fbpx الجبس بورد أم الجبس الفرنسي .. أيهما أفضل وماذا تختار؟!

الجبس بورد أم الجبس الفرنسي .. أيهما أفضل وماذا تختار؟!

هذا الموضوع مكتوب بواسطة Seham El Menshawy

Sun, 02/07/2021 - 15:19

الجبس بورد أم جبس فرنسي؟ حيرة لا مفر منها عند تصميم المنازل الحديثة خاصة وقد أصبحت الأسقف المعلقة جزءًا لا يتجزأ من اللمسات الديكورية الأساسية.

الأسقف المعلقة لا تُضيف فقط جمالًا ملحوظًا إلى تصميم وديكورات المنزل، فهي أيضًا تساعد في إبقاء الحرارة الزائدة والبرودة والضوضاء خارج جدرانك. ك ضما أنها ضرورية لإخفاء الأسلاك الكهربائية وتركيب نظام تكييف مركزي.

ومع ذلك، لا يمكن أن يكون السقف المعلق متينًا إلا عند اختيار مادة عالية الجودة. تعد ألواح جبس الأسقف الجاهزة و الجص الفرنسي Plaster of Paris (POP)، من أكثر المواد استخدامًا لإنشاء الأسقف المستعارة. في حين أن كلاهما يحتوي على الجبس كقاعدة، إلا أن الاثنين يختلفان عن بعضهما البعض.

لأننا في سوشيال بيلدينجز هدفنا  الأول هو أن نكون مساعدك الشخصي في اختيار أفضل شركة تشطيب مجانًا، فإننا نسعى دائمًا إلى منحك المعلومات الكافية لاختيار أفضل المواد والتشطيبات، لذا نعرض لك في مقال اليوم، إيجابيات وسلبيات هاتين المادتين المعلقتين للسقف لمساعدتك على اتخاذ قرار إرشادي. اقرأ السطور التالية بعناية!


1. الجبس بورد
اسقف جبس بورد

تتكون الألواح الجبسية بشكل أساسي من كبريتات الكالسيوم المائي، وتتمتع بجودة تحمل لفترة طويلة. يتم تصنيع هذه الألواح التي تأتي على شكل مسبق الصنع في مصنع متخصص، ويتم تجميعها في الموقع باستخدام إطارات معدنية.

تأتي ألواح الجبس بمقاسات مختلفة، ويتم قصها حسب الأحجام المطلوبة، ثم تركيبها على إطار معدني معلق من السقف. تستخدم هذه الألواح الجبسية للأسقف المعلقة وأيضًا كجدران فاصلة في المساحات الداخلية للمكاتب.

من الشائع أن تستخدم هذه الألواح إلى حد كبير في المساحات التي تتطلب نظام تكييف مركزيًا، ويتم تثبيتها بمسامير بإطار معدني متصل بلوح السقف أو بالسقف نفسه (الجانب السفلي من الهيكل). للحصول على متانة طويلة الأمد. فقط تأكد من اختيارك فقط للإطارات المعدنية عالية الجودة المقاومة للصدأ.

 

- الايجابيات:

  • أكبر ميزة في استخدام الأسقف الجبسية هي أنها طريقة سريعة ونظيفة للتركيب.

  • تولد غبارًا أقل أثناء التنفيذ.

  • نظرًا لتصنيعها في آلات المصنع، يتم الحفاظ على اتساق جودة المنتج وجودته

  • ألواح الجبس الجاهزة كبيرة، وبالتالي هناك عدد قليل جدًا من الوصلات التي يتم إنشاؤها أثناء التثبيت.

  • يتم الانتهاء من تثبيت المفاصل بمركب الوصلات الذي يجف بسرعة كبيرة.

  • من السهل العمل مع اسقف جبس بورد ودهانها، وذلك بسبب تشطيبها الأملس.

  • نظرًا لأن الخليط مصنوع بدقة في ظروف المصنع، تظل الجودة ثابتة خاصة عند اختيار العلامات التجارية الجيدة.

 

- السلبيات:

  • في حالة إجراء أي إصلاحات، يجب كسر السقف كاملًا.

  • قد تظهر على مفاصل ألواح الجبس علامات تشققات مع مرور الوقت.

  • قد تحدث التشققات بسبب أدنى حركة في السقف المعلق سواء عند صنع ثقوب للأضواء، أو تركيبات المروحة، أو حيث يلتقي السقف بالجدران المجاورة.

  • إذا تسربت الرطوبة إلى السقف المصنوع من الألواح الجبسية، من خلال الأسطح المتسربة أو أنابيب تصريف تكييف الهواء، فقد يؤدي ذلك إلى نمو فطري أو التواء.

  • يجب اختيار العلامات التجارية الجيدة والمشهود لها في تصنيع جبس بورد الأسقف، وذلك لضمان أنها تسمح بحد أدنى من احتباس الماء.

اقرأ أيضًا في سوشيال بيليدنجز: جبس بورد ! ما هو وكيف تستخدمه في الديكورات الداخلية لمنزلك؟!
 


2. الجبس الفرنسي POP 

الجبس الفرنسي POP

يأتي الجص الفرنسي في شكل مسحوق ويخلط مع الماء في الموقع. يتم تطبيق هذا الخليط على شبكة دجاج، والتي توفر قوة ميكانيكية، ثم يتم توصيلها بنظام إطار معدني، ليتم تشكيل الجص الفرنسي في أي قالب في حالته السائلة، وعندما يجف، يقسو ويحتفظ بالشكل المحدد.

 

- الايجابيات:

  • الجبس الفرنسي مادة متينة للغاية. بما أن نفس المادة تستخدم لملء الوصلات، فإنها لا تظهر تشققات بسهولة.

  • على عكس الألواح الجبسية، يوفر الجص الفرنسي مرونة كبيرة في التصميمات ويمكن تشكيله في أشكال منحنية مختلفة.

  • يُعد هذا الجص الباريسي مثاليًا لتصميم الأفاريز أو إنشاء تأثير محفور.

  • يمتزج بالماء لتشكيل خليط يسهل دهنه وتسويته.

  • يتمتع بخصائص التصاق جيدة تخلق سطحًا أملسًا لتستقر ألوان الطلاء.

  • عند مقارنته بـ ألواح الجبس من حيث السعر، فإن الجص الفرنسي أقل تكلفة.

 

- السلبيات:
 

  • تعد عملية خلط محتويات السقف الزائف المصنوع من الجبس الفرنسي في الموقع، عملية فوضوية وتتطلب الكثير من التنظيف بعد ذلك.

  • تستغرق عملية تحضير الجص الفرنسي وقت طويل.

  • إهدار الكثير من المواد أثناء عملية التطبيق. ويتطلب وقت تجفيف كافٍ.

  • ما لم يتم تحضير الخليط بشكل صحيح بالنسب الصحيحة من الملوثات العضوية الثابتة والماء، فسيكون ذا جودة رديئة، وقد يتقلص أو يتشقق.

  • من أجل المتانة على المدى الطويل، يجب التأكد من أن العمال المهرة فقط هم من يخلطون ويحضّرون خليط الملوثات العضوية الثابتة في الموقع.

  • لا يمكن تثبيت السقف المصنوع من الجص الفرنسي عندما يكون السطح رطبًا.

  • يصعب تنفيذه بشكل خاص خلال موسم الرياح الموسمية، حيث يجب أن ترك الجص الفرنسي يجف تمامًا قبل التثبيت.

 للحصول على بعض الأفكار الملهمة، اقرأ المقال التالي: ديكورات جبس شقق حديثة

 

الخلاصة: الجبس بورد أم الجبس الفرنسي؟

مزج الجبس بورد مع الخشب الرقائقي

في معظم المدن الحضرية، يعتبر الجبس بورد هو المادة المفضلة للأسقف المعلقة لأن التكلفة لها تأثير ضئيل على المستهلك. نظرًا لأن الإيجابيات تفوق السلبيات، من حيث التشطيب وعملية التثبيت والنظافة، لذلك فإن أصحاب المنازل على استعداد للاستثمار فيها على الرغم من أنها تأتي بتكلفة أعلى مقارنة بالجبس الفرنسي.

أيضًا يتجنب الكثير من اصحاب المنازل، استخدام الجبس الفرنسي، لأنهم لا يريدون تصميمًا مملاً أو مشكوًا، وإذا كان تصميم السقف يتضمن أشكالًا عضوية أو طبقات متعددة، فإن جبس بورد الأسقف سينجز المهمة بكفاءة أكبر، وذلك لأنه يوفر الوقت، ويتوافق جيدًا مع أية مواد أخرى مثل الزجاج والخشب الرقائقي.

 

نصائح الخبراء لاختيار مادة الجبس المثالية للسقف
نصائح الخبراء لاختيار مادة الجبس المثالية لللسقف

من الأفضل دائمًا الاستعانة بمصمم ديكور داخلي ذي خبرة، واتباع اقتراحاتهم بشأن اختيار أفضل مادة للسقف المعلق سواء كانت ألواح الجبس ​​أو الجص الفرنسي.

إذا كنت تخطط لسقف مُسقط يتبع تصميم خط مستقيم، وإذا كان لديك وقت قصير، ولا تمانع في دفع مبلغ إضافي قليلاً، فإن سقف الألواح الجبسية هو الخيار الأفضل لك. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على تصميم فريد للسقف يتضمن خطوطًا ومنحنيات متدفقة، ولا تمانع في قضاء بعض الوقت الإضافي في تحقيق الشكل الذي تريده ، فاختر سقف POP.

ضع في اعتبارك أنه حتى مع وجود سقف مصنوع بشكل كبير من الألواح الجبسية، من خلال دمج أقسام من POP ، يمكنك الحصول على أفضل ما في كلا الأسلوبين! وفيما يلي بعض الاقتراحات الشائعة التي قدمها المصممون عندما يتعلق الأمر بالأسقف المعلقة:

  • إذا كنت ترغب في الحصول على مواد عالية الجودة بميزانية محدودة، فمن الأفضل أن تختار تصميم السقف المحيطي وتستخدم ألواح الجبس.

  • من الأفضل إضافة سقف معلق فقط في بعض الأجزاء أو حول الحدود فقط إلى الأسقف الحالية. بهذه الطريقة يمكنك الاحتفاظ بالسقف الأصلي في معظم الأماكن، وستجعل غرفتك تبدو وكأنها أكثر اتساعًا خاصة مع اختيار الإضاءات المناسبة.

  • حتى إذا كنت ترغب في الاستثمار في سقف معلق من الجبس بورد، فتأكد من أن مخطط التصميم يتضمن مواد أخرى مثل الخشب الرقائقي والزجاج، إذا لزم الأمر.

 

قد ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات في المقال التالي: ديكورات جبس .. دليلك للتعرف على بديل جدران الطوب الداخلية

فريق سوشيال بيلدينجز مستعد دائمًا لمساعدتك في اختيار أفضل شركة تشطيبات مجانًا، فلا تتردد في التواصل معنا على الرقم التالي 201206665606+ لأية استفسارات أو طلبات مقايسة.

أقرأ المزيد

الاسقف المعلقة أفضل خيار للمنازل العصرية بدون شك، ولكن إذا كنت تحتاج إلى أسباب مقنعة فأنت في المكان الصحيح!

بلاط ارضيات منازل

بلاط ارضيات منازل ؟! هل تعتقد أن المتانة أهم أم المظهر؟!

بيت النور أو الإضاءة المخفية تلك الموضة الحديثة التي يلجأ إليها المصممون كحيلة من حيل الديكور لإضاءة المنزل بشكل أنيق، حيث لم تعد وحدات النجف ا

 تصميم ديكورات شقة

تصميم ديكورات شقة جديدة أو حتى تغيير ديكورات شقتك، هذا يعني أنك قد اتخذت قرار التغيير والتجديد في شقتك، ولكن بإختلاف التفاصيل تظل هناك بعض الأ

الوان دهانات الحوائط

الوان دهانات الحوائط تبدو أمر محير أثناء الاختيار والتشطيب في منزلك، لذلك يجب ان تختارها بعناية، لان الألوان قادرة على تغيير