fbpx اشكال ورق حائط وأنواع لا تنتهي؟! إليك نصائح لاختيار المناسب

اشكال ورق حائط وأنواع لا تنتهي؟! إليك نصائح لاختيار المناسب

هذا الموضوع مكتوب بواسطة Seham El Menshawy

Tue, 03/09/2021 - 13:06

اشكال ورق حائط وأنواع لا حصر لها! على الرغم من أن وفرة التصميمات وتعددها ميزة رائعة عند اختيار أية عناصر تصميمية، إلا أن الأمر قد يبدو أحيانًا صداع لا ينتهي، فعند شراء ورق الحائط قد تجد نفسك في حيرة لا تنتهي لتحديد نمط ولون.

يمكن لورق الحائط أن يحول أي غرفة، حتى الحمامات والمطابخ، فهو لديه القدرة على تغيير شكل الغرفة وإحساسها عن طريق إضافة النمط واللون والملمس إلى الجدران. للأسف؛ قد يكون اختيار الخلفية المناسبة لتصميماتك الداخلية أمرًا شاقًا في بعض الأحيان. الألوان والأنماط والأنسجة وطريقة التطبيق، كلها عوامل يجب وضعها في الاعتبار، وستساعدك في معرفة ما تبحث عنه لاتخاذ أفضل الخيارات لغرفك.

لا يجب أن تشعر أنك مقيد بحجم الغرفة أيضًا، لأن ورق الحائط لا يقتصر فقط على المساحات المفتوحة الكبيرة. يمكن للورق المناسب أن يضفي الحيوية على الغرف الصغيرة.  اعتمادًا على ما إذا كنت بحاجة إلى ورق حائط للمطبخ أو الحمام أو غرفة الأطفال أو غرفة أخرى، فأنت بحاجة إلى تحديد اشكال وأنماط الورق الذي يجب أن تختاره.

اقرأ مقال اليوم من سوشيال بليدينجز، - مساعدك الشخصي لاختيار أفضل شركة تشطيبات مجانًا-؛ للحصول على أهم نصائحه حول ما يجب مراعاته عند ا اختيار اشكار ورق حائط منزلك!

 

كل ما تحتاج إلى معرفته عن أنواع و اشكال ورق حائط المنازل

 

أولًا: ما عليك فعله لاختيار اشكال ورق ائط مناسبة

1. اختيار الأنماط

اشكال ورق حائط: اختيار الأنماط
يجب أن يتماشى نمط ورق الحائط مع باقي أسلوب الديكور الخاص بك. يجب أن يتدفق بشكل طبيعي مع بقية مساحتك. بعض الأمثلة تشمل:

- رسمي: يستفيد التصميم الداخلي الرسمي من العديد من تصميمات ورق الحائط الأنيقة، مثل الطباعة المرسومة يدويًا أو الدمقس.

- لامع: تشتمل خيارات ورق الحائط اللامع على تصميمات عاكسة مزخرفة أو متدفقة أو كريستالية أو لامعة أو عاكسة.

- غير رسمي: يمكن تحسين الديكور الخاص بك باختيار اشكال ورق حائط مختلفة، مثل طباعة نباتية أو نباتية أو منقوشة، كذلك التشطيبات المزيفة مثل اللوح الخشبي والجص هي خيارات بسيطة وغير رسمية. كما أن إقران ورق الحائط المصقول بالخرز بتصميمات الأزهار العضوية المتدفقة يجعلك تشعر بالراحة في المنزل.

 ريفي: قد يكون النمط المنقوش أو القماش القطني أو النمط الريفي اختيارًا جيدًا لديكور بلدك.

- الفيكتوري: دمشقي زهري باروكي يجعل خلفية جيدة لأسلوب هذه الفترة.

- حديث: حدد نمطًا هندسيًا أو تجريديًا لديكور أكثر حداثة. فكر في الأشكال الهندسية الجريئة ذات اللمعان العالي واللمسات المعدنية. كذلك تصنع الأزهار الكبيرة والجريئة أيضًا بيانًا للأزياء الراقية هذا العام.

- رومانسي: جرب الأقنعة الرقيقة والأزهار ذات الخطوط الدقيقة بألوان الباستيل الهادئة.

- تقليديًا: تحقق من المخططات المعقدة، والتي تنسق بشكل مثالي مع الأثاث والديكور التقليدي.

اختيار النمط المناسب يلعب دورًا كبيرًا في توفير الأجواء التي ترغب في إضفائها على منزلك أو كل غرفة على حِدا. اختر أنماطًا كبيرة الحجم بألوان مثيرة. للحصول على أسلوب مرح ومشرق ، اختر الزخارف الصغيرة المفتوحة والمتباعدة بانتظام ، مثل نقاط البولكا. لا تنس التأثير الزخرفي للحدود. تتوفر في جميع أنواع الزخارف والأنماط، من المشاهد الرياضية إلى المناظر الرعوية إلى صور الحياة البرية، والتي تساعدك على تحديد الحدود بسرعة.

قبل اختيار اشكال ورق حائط المنزل، احصل على المعلومات الهامة من المقال التالي: ورق الحائط.. دليلك الشامل لكل ما تحتاج إلى معرفته

 

2. لون فريد أم مكرر؟

اشكال ورق حائط: اختيار الألوان
يجب أن تكون الألوان التي تختارها لـ اشكال ورق حائط المنزل الداخلي، متطابقة جيدًا مع علاجات النوافذ والأرضيات والأثاث. يمكنك الحصول على تشبع لوني للون الطلاء الغامق، عن طريق اختيار خلفية ملونة بنمط أخف من قيم قليلة. هذا النهج يعطي لمسة أنيقة للحمام.

الطريقة الأسهل للتخلص من هذه المهمة الصعبة، هي اختيار الألوان من لوحة النغمات اللونية المختارة لبقية الديكور الخاص بك، ثم كرر لونًا واحدًا أو أكثر عند اختيار ورق الحائط الخاص بك. استخدم لون التمييز كاللون الرئيسي في ورق الحائط لخلق الدراما والتباين. أما إذا كنت ترغب في الحصول على انتقال سلس وسهل، فقم بتكرار لون طلاء الجدران كلون ورق الحائط الرئيسي.

لجعل المساحة تبدو أكبر والسقف يبدو أعلى، اختر الأنماط ذات الخلفيات والألوان الباردة، مثل الأخضر أو ​​الأزرق أو البنفسجي. توحي الألوان الفاتحة والناعمة بالهدوء، بينما الألوان الباردة المكثفة تمنحك أجواء منعشة ودرامية.

على الجانب الآخر، فإن الألوان الدافئة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، ترقى إلى مستوى أسمائها وتجعل الناس يشعرون بالدفء. هذه خيار شائع إذا كنت تعيش في منطقة تتميز بالمناخات الباردة. كذلك فإنها تعمل أيضًا بشكل جيد في الغرف المواجهة للشمال (البحرية). كلما كان اللون أكثر كثافة، زادت الإثارة التي يمنحها للغرفة.

 

3. نمط أو خلفيات عادية؟

اشكال ورق حائط: خلفيات عادية أن نمط مميز!
الحقيقة أنك لست مقيدًا باستخدام ورق حائط عادي حتى لو استخدمت أنماطًا مختلفة في الديكور الخاص بك. المفتاح هو تحديد الألوان المناسبة وحجم النمط. فإذا كان لديك ستائر ومفروشات منقوشة، فإن الخيار السهل هو نمط نغمة لونية أو اشكال ورق حائط مزخرفة.

أما إذا اخترت خلفية منقوشة، فانتقل بنمط أصغر أو أكبر من قماش الستائر أو نمط التنجيد. وتذكر أن الخلفية العادية تتميز بقدرتها على توفير استراحة بصرية لطيفة في غرفة مليئة بالديكور المزخرف بشكل كبير.

 

4.  الأنماط الكبيرة أم الصغيرة؟

اشكال ورق حائط: الأنماط الكبيرة أم الصغيرة
صدق أو لا تصدق، أن القاعدة التي تفرض عليك تحديد أنماط بنفس حجم الغرفة، مثل الأنماط الصغيرة للغرف الصغيرة والمطبوعات الكبيرة للغرف الكبيرة، ما هي إلا خرافة لا أساس لها!

من الناحية العملية، يمكنك بالتأكيد اختيار أنماط صغيرة للغرف الكبيرة والعكس صحيح، ولكن قد يكون تصميمك عاديًا إلى حد ما، وقد يكون في موضع آخر حلًا تصميميًا ذكيًا. على سبيل المثال: يمكن أن يكون نمط ورق الحائط الكبير في الحمام الصغير اختيارًا رائعًا لخلق شعورًا بصريًا بالراحة والاتساع!

أيضًا، قد تُقرر استخدام نمط صغير في مساحة مفتوحة كبيرة، حيث يتم تقسيم المساحة بواسطة النوافذ والأبواب والأثاث المدمج. في هذا السيناريو ، يخلق النمط الصغير صورة رائعة مع فواصل مثيرة وتلميحات من الألوان والنمط.

إليك حقيقة أخرى، الأنماط الصغيرة تخلق إحساسًا بالرحابة، بينما تجعل التصميمات واسعة النطاق الغرف أكثر حميمية. لذا، لجعل الغرفة الفارغة تبدو أكثر تأثيثًا، اختر أنماطًا كبيرة الحجم بألوان زاهية وخلفيات داكنة. أما إذا كت تسعى لإضفاء إحساسًا بالعمق على الجدران المسطحة، فجرب نمطًا كبيرًا ومفتوحًا الأبعاد، مثل تصميم التعريشة.

نصيحة هامة: إذا كنت تقوم بورق الجدران لأول مرة، فتجنب الأنماط الصغيرة جدًا ذات المطابقات الدقيقة، فبالنسبة لكِ كمبتدء، قد يكون من الصعب مطابقة التصميمات بشكل متكرر.

 

5. خلفية مسطحة أم محكمة؟
اشكال ورق حائط: خلفيات مسطحة أم محكمة؟
اختيار تصميم مسطح أو محكم يدور حول الأسلوب الشخصي. بشكل عام، تعطي الأنماط المنسوجة مظهرًا غير رسميًا للغرفة، في حين أن التصميمات المسطحة يمكن أن تجعل الجدار أكثر دقة.

يمكن أن تعطي الخلفيات المزخرفة بعض الأبعاد للجدار وتقوم أيضًا بعمل ممتاز في تغطية العيوب، كما أن بعض الخلفيات المزخرفة قابلة للرسم للحصول على مظهر أحادي اللون. عادة ما تكون الأنماط الفعلية للخلفيات المزخرفة أقل تفصيلاً من النمط المسطح.

على الجانب الآخر، ومع الخلفيات المسطحة، لديك خيارات التفاصيل الدقيقة في التصميم والزخارف مثل التأثيرات المعدنية أو اللامعة أو الميكا. إذا كانت لديك عيوب في جدرانك لكنك لا تزال تفضل مظهر ورق الحائط المسطح، فإن استخدام بطانة الحائط كطبقة أساسية يمكن أن يمنحك التغطية الإضافية التي تحتاجها.

ذا كنت تبحث عن اشكال ورق حائط لإضافة طبقة من النسيج وعمق تصميم أكبر، فاختر خلفية مزخرفة كالقماشة العشبية على سبيل المثال، لتصميم جدارًا مميزًا خلف المكتب، أو استخدمها خلف أرفف تنظيم، أو فوق كرسي. في غرفة المعيشة المريحة أو تصميم غرفة المعيشة، يمكنك اختيار ورق حائط مزخرف، مثل قماش عشبي، منقوش أو مزخرف.

 

6. اجعل الغرف تبدو أصغر أو أكبر!

اشكال ورق حائط: التلاعب بحجم الغرفة
يمكن لحجم النمط المختار من بين اشكال ورق حائط عديدة، أن يجعل الغرفة تبدو أكبر أو أصغر. أيضًا اعتمادًا على اللون، يمكن أن تجعل خلفية الحائط الصغيرة المزخرفة غرفة صغيرة تبدو أكبر أو غرفة كبيرة تبدو أكبر.

إذا كنت تسعى إلى تقليل حجم غرفة كبيرة بصريًا، فيمكنك استخدام طباعة كبيرة مع خلفية داكنة. أما النمط والتباين اللوني الواضح، فسوف يمنحك الوهم البصري المتمثل في رسم الجدران بشكل أقرب لإحساس أكثر راحة بالغرفة. 

 

7. خطوط أفقية أم رأسية؟

اشكال ورق حائط: خطوط أفقية أم رأسية
تجعل الخطوط الأفقية الجدار يبدو أطول بينما تعطي الخطوط الرأسية وهم الارتفاع. يمكنك استخدام خطوط عريضة أو ضيقة، ويمكن أن تكون الخطوط غير منتظمة، مثل خطوط منقوشة على شكل كرمة أو بيزلي.

يمكنك اختيار الخطوط الطولية والأنماط الرأسية الأخرى التي تؤكد على الارتفاع، لتوحي بالشخصية والحيوية والشكلية، خاصة أن الأنماط الرأسية، بما في ذلك الأزهار، والزخارف على شكل الزخرفة بحرف V أو U ، تجعل السقف يبدو أعلى. على العكس، تبرز الأنماط الأفقية العرض، وتُشير إلى الهدوء والراحة، وتجعل الغرف الضيقة تبدو أوسع.

 

8. جدار واحد أم أكثر؟!
اشكال ورق حائط: جدار واحد أم أكثر

إذا كنت ترغب في تغطية جميع الجدران الأربعة، يمكنك إضافة تصميم شريط كلاسيكي بسيط معلق أفقيًا على الجدران الأربعة ليعطي مظهرًا عصريًا جديدًا. لا تقلق لن تطغى التصاميم الكبيرة والبسيطة على الغرفة ولكنها ستضيف لمسة عصرية.

أما إذا أردت أن تُميز جدار واحد، فاختر نمطًا مثيرًا وجريئًا لإبراز مساحة مركزية من الغرفة، مثل خلف الأريكة أو السرير أو حوض الاستحمام. ستعطي التصميمات ذات اللمسات المعدنية أو الميكا أو اللمعان لمسة أنيقة ورائعة.

 

9. التغلب على عيوب الغرفة

اشكال ورق حائط: التغلب على عيوب الغرفة
من السهل اختيار خلفية داخلية رائعة لغرفك عند اتباع نصائح التصميم. قم بتحويل غرفة عادية إلى ملاذ استوائي درامي أو خصب مع معالجة ورق الحائط المناسبة

العب بالضوء في غرفة مواجهة للشمال أو ممر مظلم أو مساحة بدون نوافذ ، ابحث عن أغطية الجدران التي ستعكس الضوء حول الغرفة ، مثل الأنماط ذات الألوان الفاتحة وتلك ذات الأحبار المعدنية أو القزحية. ضع في اعتبارك أيضًا الأنماط ذات الأسطح الملساء ، والتي تعكس الحد الأقصى من الضوء. تمتص الألوان الداكنة الضوء ، مما يجعل الجدران تبدو أقرب والغرفة أصغر. تميل الأسطح المزخرفة أيضًا إلى جعل الجدار يبدو أكثر قتامة.

إخفاء العيوب مع أنماط الملمس ذات الملمس الحقيقي أو المتصور يمكن أن يخفي أو يخفي عيوب الجدار أو العيون المعمارية. تشمل الأنماط ذات الأسطح الملموسة الفعلية قماشًا من الحشائش والخيوط والخيش والرقائق والفينيل الممتد وحتى القماش. تحاكي الأوراق الأخرى مظهر الرخام والخشب والجلد والنسيج وحتى جلود الحيوانات. يخلق النمط ذو التصميم متعدد الطبقات أيضًا تصورًا للنسيج (مثل تصميم دمشقي أحادي اللون خلف نمط زهري).

ضع في اعتبارك جانبًا آخر يفتح مع مجموعة كبيرة من ورق الحائط: باستخدام ورق الحائط المختار بشكل صحيح ، يمكنك تغيير نسب الغرف المعاكسة بصريًا:

- ستبدو الغرف السفلية أعلى إذا قمت بتطبيق ورق حائط بخطوط عمودية. في هذه الحالة ، يجب أن يكون السقف مشرقًا أو بخلفية بيضاء.

- ستعمل الغرفة بشكل أصغر إذا كنت تستخدم ورق الحائط بخطوط أفقية أو نمط مشابه

- ستجعل خلفية أو نقش أكثر إشراقًا الغرف تبدو أكبر

- ستبدو الغرفة الكبيرة أصغر إذا قمت بتطبيق ورق حائط بنمط كبير وألوان أقوى

يجب أن يكون اختيار ورق الحائط في أي حال متوافقًا مع الأثاث الآخر. لن تتناسب خلفية الشاشة البارزة بشكل جيد مع غرفة مزدحمة. يجب أن يتوافق تنجيد الأثاث والستائر أيضًا مع ورق الحائط لتحقيق الانسجام التام في المساحة بأكملها.

 

10. ماذا عن الخلفيات المعدنية؟

اشكال ورق حائط: اللخلفيات المعدنية
تعتبر الغرفة ذات الإضاءة الطبيعية الضعيفة مرشحًا مثاليًا لورق الحائط المعدني اللامع ليعكس الضوء بشكل أعمق في الغرفة. يستفيد نصف الحمام الصغير بدون نوافذ من ورق الحائط العاكسة، والمطبخ العتيق أو غرفة الطعام هو مرشح مثالي لورق جدران السقف من الصفيح.

إليك خيار آخر رائع لتزيين جدران منزلك في المقال التالي:  الوان دهانات الخشب الاستر مع نماذج رائعة في سوشيال بلدينجز

ثانيًا: ما عليك تجنبه عند اختيار اشكال ورق حائط لمنزلك


1. الشراء قبل المحاولة

اشكال ورق حائط
يبدو واضحًا ولكن كم منا سيتغاضى عن هذه العملية للخلفية ، على الرغم من أننا نختبر الدهانات؟! كما تفعل مع الطلاء ، من الجيد أن تأخذ عينات من خيارات ورق الحائط قبل شراء لفة كاملة.

قم باختيار عينات مختلفة من اشكال ورق حائط متنوعة، واختبرها على الجدران التي تريد تزيينها، سيساعدك ذلك في الشعور بالملمس واللون في الضوء الطبيعي وضوء المصابيح الكهربائية. لا تقلق، يقدم معظم بائعي التجزئة الجيدين عينات من خلفياتهم ، لتجربتها.

 

2. التركيز على اشكال ورق حائط منقوشة فقط!

اشكال ورق حائط: منقوش أو سادة
لا يجب أن تكون الخلفية منقوشة لتكون قوية. يمكنك شراء ورق حائط بسيط عادي لإضافة اللون والملمس في أي غرفة، فورق الحائط العادي هو بديل رائع للطلاء؛ والذي يمكن أن يظهر الأوساخ بسهولة أكبر من ورق الحائط.

نصيحة مهمة: قم بتثبيت عينات من التصميمات التي أدرجتها في قائمة خياراتك على الحائط أو الجدران التي تخطط لتغطيتها باستخدام الورق، وذلك لمعرفة ما إذا كانت مناسبة أم لا.

 

3. تجاهل قواعد التصميم

اشكال ورق حائط.. لا تتجاهل قواعد التصميم!
يمكن أن يكون اختيار التصميم والالتزام به أمرًا مربكًا؛ نظرًا لمقدار الاختيار فهناك خلفية تناسب كل الأذواق. لتسهيل العملية، ضع في اعتبارك التصميم الذي يكمل أسلوب منزلك؛ فالأنماط الهندسية الساطعة، على سبيل المثال، قد تتناسب مع مبنى جديد معاصر، في حين أن مزرعة ريفية قد تكون أكثر ملاءمة للأزهار الناعمة.

عند اختيار ورق منقوش ، فكر في حجم الغرفة بالنسبة إلى حجم التصميم. يمكن أن تتغلب الطباعة كبيرة الحجم على غرفة أصغر، في حين أن التصميمات المعقدة يمكن أن تضيع في المساحات الكبيرة، لذا كن واقعيًا عند اختيار ورق حائط يناسب المساحة.

اقرأ ايضًا في سوشيال بيلدينجز: 7 أخطا تقع بها أثناء تنفيذ ديكور شقة وكيف تتفاداها

سوشيال بيلدنجز مساعدك الشخصي لإختيار أفضل شركة تشطيبات مجانا إتصل بنا علي 201206665606+ لأية استفسارات أو طلبات مقايسة!

أقرأ المزيد

أرضيات 3D أو الأرضيات ثلاثية الأبعاد، والمعروفة بـ"الإيبوكسي" وهو بديل للسيراميك العادي، وواحد من أكثر أنواع الأرضيات رواجًا في قطاع أعمال البن

مطابخ فلل مفتوحة

مطابخ فلل مفتوحة هي اتجاهًا منزليًا واسع الانتشار لأسباب عديدة ممتازة؛ فهي تزيل الحاجز بين منطقة المعيشة المركزية ومساحة الطهي، مما يجعل الترفيه أو التواصل الاجتماعي م

انواع تشطيب الواجهات الخارجية

انواع تشطيب الواجهات الخارجية كثيرة ومتنوعة، وهناك عدد كبير من الخيارات التي تسمح لك ببناء منزل مثيرة للإعجاب، والتي يمكنك المفاضلة بينها على أ

تجديد فيلا

تجديد فيلا من الألف إلى الياء بالتأكيد أمر مرهق وصعب، ليس فقط لأنه يتطلب ميزانية كبيرة لإعادة البناء والتشطيبات، وإنما أيضًا لأنك ستحتاج إلى بذل جهد كبير في التفكير في

الحمام

سيراميك منزلك هو أحد أهم المراحل التي تمر بها في الديكور لأنها تحدد اختياراتك بعد ذلك، ويجب أن تتم هذه المرحلة بشكل صحيح لأنه